ardanlendeelitkufaruessvtr

الأردن يعزز جهود استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية

 

الأردن يعزز جهود استقطاب رؤوس الأموال الأجنبية
عمان - يحاول الأردن الخروج من التداعيات الاقتصادية الناجمة عن الاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط طيلة السنوات الأخيرة من خلال استقطاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وخاصة العربية.
لكن محللين يرون أن إجراءات الحكومة لإصلاح الأوضاع الاقتصادية لا تزال تصطدم بالعديد من المطبات في طريق تحقيق الأهداف المرسومة.
ويقول آخرون إن عمّان تريد استغلال الوضع الراهن، وخاصة التقلبات في كل من العراق وسوريا ولبنان، لجلب رؤوس أموال إلى قطاعات الصناعة والسياحة والصحة والزراعة.
وفي خطوة لتحريك قطاع الأعمال أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز، في وقت سابق هذا الأسبوع، عن حوالي 68 فرصة استثمارية بقيمة 4.5 مليارات دولار.
وقال الرزاز، خلال إطلاق برنامج الفرص المقام في مقر هيئة الاستثمار بالعاصمة عمّان، إن “مشاريع البرنامج تشمل 27 فرصة استثمارية في قطاع السياحة بحجم استثمار يصل إلى ملياري دولار”.
وأوضح أن المشاريع تتضمن أيضا 12 فرصة استثمارية في قطاع الصناعة بمبلغ يبلغ 387 مليون دولار، و6 فرص في القطاع الصحي بحجم استثمار بلغ 458 مليون دولار. وأشار إلى أن هناك 23 فرصة مشروع في قطاع الزراعة بحجم استثمارات إجمالية يصل إلى حوالي 1.5 مليار دولار.
وتقول السلطات إنه رغم صغر حجم الاقتصاد الأردني لكنه يتيح للمنتجات المحلية الدخول إلى أسواق تضم مليارا ونصف المليار مستهلك من خلال الاتفاقيات الحرة الموقعة مع العديد من الدول، وهذا يعتبر عامل جذب للاستثمار.
وأشارت بيانات نشرها البنك المركزي مؤخرا إلى انخفاض صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى البلاد بحوالي 13 في المئة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي لتصل إلى نحو 473.1 مليون دينار (667.3 مليون دولار) بمقارنة سنوية.
ومن المتوقع أن تساعد الفرص الاستثمارية، في حال تمت على النحو الأمثل، على إعطاء زخم أكبر لسوق العمل التي تعاني من مشاكل منذ سنوات.

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه