ardanlendeelitkufaruessvtr

فيتامين "سي" يحد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي

فيتامين "سي" يحد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي
واشنطن - أفادت دراسة أميركية حديثة بأن تناول الفواكه والخضروات الغنيّة بفيتامين “سي” أمر حاسم لمرضى متلازمة التمثيل الغذائي الذين يحاولون إيقاف دورة مميتة من الاضطرابات المضادة للأكسدة والمشاكل المتعلقة بالصحة.
الدراسة أجراها باحثون بجامعة ولاية أوريغون الأميركية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية “ريدوكس بيولوجي” العلمية.
 وأوضح الباحثون أن نتائج هذه الدراسة تحمل أنباء سارة لما يقدر بـ35 بالمئة من السكان البالغين في الولايات المتحدة الذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي.
وأضافوا أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يؤدي إلى التهاب مزمن في الجسم، ويقود بدوره إلى تطور متلازمة التمثيل الغذائي، وهي حالة خطيرة ترتبط بالخلل المعرفي والخرف، فضلا عن كونها عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والكبد الدهني والسكري من النوع الثاني.
وحسب الدراسة، يعتبر الشخص مصابا بمتلازمة التمثيل الغذائي إذا كان يعاني من 3 مشاكل صحية على الأقل من الحالات التالية: السمنة في منطقة البطن، ارتفاع ضغط الدم، ارتفاع نسبة السكر في الدم، انخفاض مستويات الكولسترول “الجيّد”، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية.
وكشفت نتائج الدراسة، أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يمكن أن يؤدي إلى اختلال التوازن في ميكروبات الأمعاء، مع ضعف وظيفة الأمعاء التي تسهم في إطلاق السموم في مجرى الدم، ما يؤدي إلى نضوب مستويات فيتامين “سي” في الجسم.
وأثبتت الدراسة، أن مضادات الأكسدة مثل فيتامين “سي” وفيتامين “إي” يحصنان الجسم ضد الإجهاد التأكسدي الناجم عن الالتهاب والجذور الحرة المرتبطة به، والجزيئات غير المستقرة التي يمكن أن تدمر خلايا الجسم.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه