ardanlendeelitkufaruessvtr

رواندا تستقبل مهاجرين أفارقة عالقين في ليبيا

رواندا تستقبل مهاجرين أفارقة عالقين في ليبيا
أديس أبابا- وافقت رواندا  على استقبال المئات وربما الآلاف من اللاجئين أو طالبي اللجوء من الأفارقة العالقين في ليبيا، بموجب اتفاق يأمل الاتحاد الأفريقي أن يتكرّر مع دول أعضاء أخرى.
وقالت مندوبة رواندا لدى الاتحاد الأفريقي هوب توموكوندي غاساتورا “سنستقبل دفعة أولى تضم 500 شخص خلال بضعة أسابيع”. وجاءت تصريحاتها في مؤتمر صحافي في أعقاب توقيع مذكّرة تفاهم في حضور ممثلّين للاتحاد الأفريقي والمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة.
وجاء في بيان مشترك للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة أن المجموعة الأولى “تضم خصوصا أشخاصا انطلقوا من القرن الأفريقي”. وسيتم إيواؤهم في مركز مؤقت في رواندا قبل نقلهم إلى أماكن أخرى، إلا إذا وافقوا على العودة إلى بلدانهم الأمّ، وإذا كان ذلك لا يشكّل خطرا على حياتهم. وأوضح وزير إدارة الطوارئ الرواندي جيرمين كامايريز للصحافيين في كيغالي أنه “قد يتم السماح لبعضهم بالبقاء في رواندا”.
وخلال الفوضى التي أعقبت سقوط الزعيم الليبي معمر القذافي في انتفاضة عام 2011 ومقتله، أصبحت ليبيا نقطة عبور رئيسية للمهاجرين الأفارقة من جنوب الصحراء الكبرى، الساعين للتوجه إلى أوروبا بحرا في رحلات محفوفة بالمخاطر، فيما تشير الأمم المتحدة إلى أن نحو 42 ألف مهاجر موجودون حاليا في ليبيا.
وقال ممثل المفوضية العليا للاجئين لدى الاتحاد الأفريقي كوزماس تشاندا خلال مؤتمر صحافي في أديس أبابا، حيث مقرّ الاتحاد “نبذل مساعي حثيثة لإيجاد حلول لهؤلاء”. وتبدو الحكومة الرواندية على استعداد لاستقبال ما يصل إلى 30 ألف أفريقي من ليبيا، علمًا بأن الخطة تنص على دفعات يضم كل منها 500 مهاجر، لمنع الضغط على إمكانات البلاد.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه