ardanlendeelitkufaruessvtr

تحت الشجر يا وهيبة مالنا ومال الليمون ..!! الكيلو بـ 100 جنيه والحسابة بتحسب ودوخيني يا لامونة ..

أحمد ابراهيم

يا ما زقزق القمري على اسعار الليمون، بهذة الكلمات الساخرة اعتاد المصريون السخرية على الارتفاع المستمر للاسعار، داخل الشارع المصري بعد ان اصبح المواطن البسيط يعاني صعوبة المعيشة في ظل هذه الارتفاعات المتكررة لكل السلع الغذائية الرئيسية .

وتداول بسطاء الشعب، السخرية للاسعار المتزايده لجميع الخضروات وخاصة الارتفاع الجنوني لاسعار السلع الضرورية ويعد ارتفاع اسعار الليمون في مصر، بهذة الطريقة ولاول مرة في التاريخ، حيث وصل سعر كيلو الليمون الواحد الى 100 جنية متساوياً مع اسعار اللحوم وكأنه يحصد المركز الاول في السباق بينهما، ومن يحصل على الجائزة في ارتفاع الاسعار، حيت ثمن كيلو اللحمة بـ 100جنيه، وقد طالت السخرية وبشكل مباشر، الحكومة والمسئولين عن وزارة الزراعة المصرية واعضاء مجلس النواب .

بعد تأكيد المتحدث بأسم وزارة الزراعة محمد القرش، أن ظاهرة ارتفاع أسعار الليمون فسيولوجية، مبرراً ذلك، بأن المحصول يعاني "الامريين" من ظاهرة ، تساقط اوراق الاشجار في شهر يونيو، الأمر الذي يتسبب في انخفاض الإنتاج وان التغيرات المناخية في مصر هي السبب وان سعر كيلو الليمون ارتفع بالفعل الى 80 جنيه ولكنه لم يصل الى 100 جنيه كما يروج البعض، وان التغيرات المناخية في مصر اثرت وبشكل كبير على حجم الانتاج .

واكد القرش، تبريره في مداخلتة التي اذيعت ببرنامج مصر النهاردة، على القناة الأولى، إنه وبعد موسم شهر رمضان والعيد، وبسبب الإجازات يكون حجم المعروض في الأسواق قليلا، وهذه الأسباب هي التي أدت إلى ارتفاع أسعار الليمون" مشددا على أن الأسعار ستعود لوضعها الطبيعي خلال وقت قصير .

من جانبه، أكد نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة في الغرف التجارية، حاتم نجيب، أن سبب ارتفاع اسعار الليمون، يعود إلى العاصفة الترابية التي اجتاحت البلاد في شهري مارس وأبريل الماضيين، والتي تسببت في تساقط الازهار وانخفاض معدلات الإنتاج .

مضيفاً أن سعر المنتج يتراوح بين 45-60 جنيه للكيلو في أسواق الجملة .

وبعد الجدال الذي دار داخل مجلس النواب على مدار هذا الاسبوع، تقدم عضو اللجنة الدستورية والتشريعية في مجلس النواب محمد سليم، ببيان عاجل إلى الحكومة، يتهم فيه وزارة الزراعة بالفشل في حل مشكلة ارتفاع الاسعار، وتحقيق التوازن في أسعار الليمون في الأسواق المصرية .

وقال سليم في بيانه العاجل، على وزارة الزراعة أن تعي خطورة هذا الوضع الذي لم يحدث من قبل، والذي يعد بمثابة جرس إنذار يهدد بإحداث فجوة غذائية للطبقة الكادحة، في ظل سياسة وزارة الزراعة التي تدمر الاقتصاد المصري .

وناشد النائب، رئيس الوزراء، بوضع استراتيجية خاصة حول شجر الليمون، بإصدار تكليفاته لوزارة الزراعة نحو التوسع في زراعته، والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي .

وأكد أن المساحة المزروعة بأشجار الليمون في مصر 40 ألف فدان تقريبا طبقا لآخر إحصائية، ومعظمها في محافظة الشرقية بنحو 14 ألف فدان، والفيوم 6 آلاف فدان تقريبا، والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبا، ونحو 8 آلاف فدان غرب النوبارية، وتتوزع باقي المساحة 9 آلاف في جميع أنحاء الجمهورية .

وكانت قد ارتفعت أسعار الليمون بشكل غير مسبوق في أغلب الأسواق المحلية خلال الأيام الماضية، ووصلت إلى نحو 100 جنيه للكيلو، قبل أن تعاود الانخفاض إلى نحو 50 جنيها، وسط تأكيدات من وزارة الزراعة بانخفاض الأسعار مجددا خلال أسبوعين .

فهل يعقل وصول كيلو الليمون في مصر البلد الزراعية إلى 100 جنيه، ما يعادل سعر 3 فــراخ "دجاجات"، أو كيلو لحمة بـ 100 جنيه علماً ان المساحات المزروعة بأشجار الليمون داخل مصر تكفي الناتج المحلي وتفيض للتصدير .

 

قيم الموضوع
(0 أصوات)
آخر تعديل على السبت, 15 حزيران/يونيو 2019 17:01
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه