ardanlendeelitkufaruessvtr

ثغرات تعقد توقيع اتفاق موسكو لوقف إطلاق النار في طرابلس

 

ثغرات تعقد توقيع اتفاق موسكو لوقف إطلاق النار في طرابلس
موسكو – يعكس رفض القائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر التوقيع على مسودة اتفاق وقف إطلاق النار خلال محادثات استضافتها موسكو، مقابل توقيع رئيس حكومة الوفاق فايز السراج وجود ثغرات في الاتفاق قد تؤدي إلى عدم توقيعه.
وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أن المحادثات المرتبطة بوقف إطلاق النار بين طرفي النزاع الليبي حققت “تقدما معيّنا” لكن خليفة حفتر طلب مهلة إضافية لدراسة الأمر.
وقال لافروف “حصل تقدّم معيّن” بعد محادثات موسكو التي استمرت نحو سبع ساعات، مضيفا أن حفتر ورئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح “طلبا بعض الوقت الإضافي حتى الصباح لاتخاذ قرار بشأن التوقيع” على وثيقة وقف إطلاق النار. كانت محادثات تسوية الأزمة الليبية في موسكو قد انطلقت صباح الاثنين بمشاركة السراج وحفتر في موسكو.
وبدأت المشاورات متعددة الأطراف، في مقر وزارة الخارجية الروسية، باجتماع بين وزيري الخارجية والدفاع الروسيين، سيرجي لافروف وسيرجي شويغو، مع نظيريهما التركيين، مولود جاويش أغلو وخلوصي أكار. وتواصلت المحادثات لاحقا بسلسلة لقاءات منفصلة بين الوفود، لأكثر من 6 ساعات، وراء أبواب مغلقة أمام الإعلام.
وأوضحت وزارة الخارجية الروسية أن هذه المحادثات تأتي استمرارا لمبادرة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره التركي، رجب طيب أردوغان، لوقف إطلاق النار في ليبيا اعتبارا من منتصف ليل 12 يناير والذي أعلن طرفا النزاع الليبي استجابتهما له. وكان من المتوقع أن يتم التوقيع على مسودة الاتفاق الاثنين بحضور موسكو وأنقرة كطرفين ضامنين.
وتداول نشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي مسودة الاتفاق ومن أبرز بنودها وقف إطلاق النار دون شروط، وتحديد نقاط التماس بين القوات المتحاربة التي من شأنها إدامة وقف إطلاق النار مدعومة بالإجراءات اللازمة لاستقرار الوضع على الأرض وعودة الحياة الطبيعية لطرابلس والمدن الأخرى وإنهاء الاعتداءات على طول خطوط المواجهة.
كما تنص المسودة على اختيار لجنة عسكرية (5 + 5) من الطرفين لتحديد خطوط التماس ومراقبة وقف إطلاق النار واختيار ممثلين للمشاركة في الجوانب الاقتصادية والسياسية والأمنية والحوار السياسي إضافة إلى تشكيل لجنة مهمتها وضع تصور للحوار الليبي – الليبي من خلال التفاوض، كذلك أساليب عمل التسوية السياسية، والحلول للمشاكل الإنسانية، وإعادة الانتعاش للاقتصاد الليبي.

 


Warning: count(): Parameter must be an array or an object that implements Countable in /home/alhadathcenter/public_html/templates/ts_news247/html/com_k2/templates/default/item.php on line 285
قيم الموضوع
(0 أصوات)
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه