ardanlendeelitkufaruessvtr

السلام الداخلي وعلاقته بالسلام الخارجي

بقلم دكتور محمد جمعة حزيران/يونيو 01, 2020 103

دكتور محمد جمعة

لتحقيق السلام الخارجي يجب أولا تحقيق السلام الداخلي (السلام مع النفس )

كلنا نبحث عن السلام مع النفس بالدرجة الاولى او التصالح مع النفس والسلام مع النفس. ينعكس على السلام والتصالح مع الآخرين، ينعكس في تصرفاتنا وسلوكنا معهم، ينعكس في عدم قدرتنا على ايذاء الآخرين او الاساءة اليهم. وعندما نصل الى ذلك نكون قد حققنا انسانيتنا.

فالطفل الذي يتربي مدللا تجاب جميع طلباته مهما كان، وتحت أي ظرف، فانه يفتقد السلام مع نفسه عندما يشعر بأن رغباته كلها لا تتحقق، وبالتالي يعيش صراعا في نفسه، لماذا رغباتي لا تجاب، لماذا يرفض ما اطلبه، يجب ان يقبلوا ما طلب الم يعودوني على ذلك، فلماذا الآن يحرموني من هذا الحق. وبالتالي يعكس عدم تصالحه مع ذاته في قبول الامر الواقع يعكسه في عدم تصالحه مع امه وابيه واخوته وربما المجتمع المحيط به.

وهكذا الكبار فعدم التصالح مع الذات يجعلنا نعكسه في عدم التصالح والسلام مع الآخرين خارج ذواتنا.

#ويعرف السلام الداخلي  أو كما يسمّى بالسلام الشخصي إلى تلك الحالة الذهنية حينما يدرك الفرد ذاته ويدرك معنى كلمة "اعرف ذاتك أو اعرف نفسك" فإنّ معرفة الإنسان لذاته تغنيه عن العالم الخارجي وتمدّه بالقوة الكافية لمواجهة جميع التحدّيات التي من الممكن أن تواجهه، فهي حالة اطمئنان وراحة وسكينة من الداخل، وهناك عدّة مقولات تساعد على فهم السلام الداخلي ومنها ما يلي

السلام لا يحتاج إلى استرداد إنما يحتاج إلى خلق، يجب الشعور بالسلام لأنه مقيم بك، (بريم راوت). لا يمكن حفظ السلام بالقوة، لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال فهمه، (ألبرت أينشتاين). السلام يبدأ بابتسامة، (الأم تيريزا). السلام يأتي من الداخل، فلا تسعى إليه، (بوذا). لا يمكننا أبدًا أن نحصل على السلام في العالم الخارجي حتى نتصالح مع أنفسنا، (الدالاي لاما).

##تحقيق السلام الداخلي فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تحقيق السلام الداخلي

* إراحة العقل من الأفكار وتحرير النفس من قيود القلق والإجهاد وذلك من خلال التأمل والتنفس بعمق. الحفاظ على بساطة الأمور، من خلال التعامل مع أمور الحياة ببساطة وفعل الأشياء على مراحل وليس دفعة واحدة. تعلّم الصبر، وعدم العجلة في الوصول لما نريد. العيش باللحظة الحالية فقط، وعدم التفكير بالماضي أو المستقبل. تجنّب الحكم المسبق على الأمور أو الأشخاص. القيام بالأمور التي تجلب السعادة. تقدير واحترام الذات. الثقة بالنفس. التركيز على الجمال في هذه الحياة

* الاستماع للموسيقى التي تُشعر الشخص بالراحة. التنفس العميق لغاية الوصول إلى الراحة. التنزّه في الهواء الطلق. الاستمتاع بالطبيعة، من خلال الابتعاد عن المدينة قليلاً. الاستمتاع مع حيوان أليف، فهو طريقة رائعة للتخلص من التوتر. تقبّل كل ما يحصل مع الشخص في حياته.

قيم الموضوع
(0 أصوات)
Designed and Powered By ENANA.COM

© 2018 جميع الحقوق محفوظه لوكاله الحدث الاخباريه